جريدة نبأ نيوز

عقيلة بايدن تودع مراكش ب “شكرا بزاف”

آية الفتاوي – نبأنيوز
غادرت السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية، جيل بايدن، أمس الاثنين مراكش، في ختام زيارة إلى المغرب استمرت لمدة ثلاثة أيام.


ولدى مغادرتها مطار مراكش المنارة الدولي، استعرضت تشكيلة من القوات المساعدة، التي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام عليها كل من :
كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش – آسفي، عامل عمالة مراكش، فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الجماعي لمراكش،
سمير كودار، رئيس المجلس الجهوي، وبونيت تالوار سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب وعقيلته ستار ساراش.

وقالت جيل بايدن، في تغريدة على موقع تويتر: “شكرا لكم جلالة الملك محمد السادس والأميرة للا حسناء على حسن الترحيب بالمغرب .. إنه لشرف كبير أن تزور أحد أقدم أصدقاء الولايات المتحدة الأمريكية”.
وختمت السيدة الأولى للولايات المتحدة تغريدتها بالقول : “شكرا بزاف”.

وللتذكير العلاقة المغربية الأمريكية :
العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية بدأت في 20 دجنبر 1777, وهي البدايات الأولى من تاريخ الولايات المتحدة ، وفي 1786 جرى التوقيع على معاهدة الصداقة بين البلدين، والتي لا تزال سارية الى اليوم ، وتوطدت رسميا في سنة 1787 عندنا صادق الكونغرس الأمريكي على معاهدة السلام والصداقة بين البلدين، واعترف المغرب رسميا بالولايات المتحدة الأمريكية كدولة ذات سيادة موحدة، مشكلة بذلك اطول معاهدة في تاريخ هذا البلد ، كما احتضنت طنجة أقدم مقر دبلوماسي أمريكي في العالم ، الذي تحول اليوم الى متحف ، وهو المعلمة التاريخية الأمريكية الوحيدة التي تقع خارج أرض الولايات المتحدة ، وتجسدت روابط الصداقة الأمريكية في التوقيع على عدد من اتفاقيات الشراكة في قطاعات متنوعة وكذا في الدعم المقدم من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومشروع تحدي الألفية .