جريدة نبأ نيوز

كيف تنجز مشروعا ناجحا؟ ورش تدريبي ناجح من تنظيم “مركز عناية “لفائدة منخرطي جمعية البركة لفخارة دوار ضراوة + صور

نظم مركز عناية يومه الأحد 14 أكتوبر 2018 بجماعة أكفاي عمالة مراكش ورشا تدريبيا لفائدة منخرطي جمعية البركة لفخارة دوار ضراوة ، بتأطير خبير التنمية الدكتور المصطفى البر ، في موضوع ( كيف تنجز مشروعا ناجحا؟) .

وتناولت الورشة التفاعلية العديد من المقاربات التثقيفية المجسدة للأهداف الكبرى التي تقف عليها عملية إنجاز المشروع الهادف. حيث تناول بالتحليل والدرس طرق تحديد فكرة وأهداف المشروع بدقة، واحتياجاته المادية والبشرية، ثم خطة العمل مع ملخص تنفيذ الخطة ومعالم خطط تسويق المشروع واستراتيجية تدبير إستمراره مع ملاءمة لمتطلبات المرحلة.

وقد قام الدكتور البر في ختام الورشة بتفعيل معالم هذه الخطة النموذجية بتطبيقات ميدانية، تفاعلت معها مجمل اللجان المستهدفة، حيث تم تحيين نتائج الورشة عبر إفساح المجال للنقاش من خلال حوار تشاركي تناول على وجه الخصوص حدود تمكين الشباب الممتهن للصناعة التقليدية في القرى والبوادي من إيجاد حلول كفيلة بإدماجه في التكوينات والتأهيلات المستمرة، وإشكالية خلق وبرمجة أسواق مفتوحة قادرة على امتصاص وتصريف إبداعاتهم.
وقد قام رئيس مركز عناية* د.مصطفى غلمان * في نهاية الورش بتوزيع شهادات المشاركة في الورش، كما أبدى استعداد مركز عناية لمتابعة تأطير مثل هذه الأوراش مساهمة منه في تحقيق مطلب إدماج الصناع التقليديين وتنمية قدراتهم واشراكهم في فعاليات المركز، معتبرا هذا الجانب ضمن أولوياته ومركزا هاما في خططه المستقبلية.