المغرب/ محكمة النقض تؤيد إعدام المتورطين في جريمة “شمهروش”

24 أبريل 2021 - 6:25 م

أصدرت محكمة النقض،يومه الأربعاء21 ابريل 2021، قرارها بشأن المتهمين الرئيسيين بارتكاب جريمة شمهروش، التي راحت ضحيتها سائحتان نرويجية، ودانماركية.

وقررت المحكمة ذاتها، تبعا إلى ذلك، تأييد أحكام الإعدام في حق كل من يونس أوزياد، ورشيد أفاضي، وعبد الرحمان خيالي، وعبد الصمد جود، وأيضا السويسري زوليغ كيفين، المحكوم بـ20 سنة سجنا، فيما قبلت نقض بعض الأحكام، وردها إلى الاستئناف، في حق متهمين آخرين، مثل الشعباني عبد الغني، ونور الدين الكهيلي.
وكانت محكمة الجنايات الاستئنافية في سلا، المختصة في قضايا الإرهاب، قد أصدرت، في 30 أكتوبر 2019، أحكامها بالإعدام في حق كل من زعيم الخلية، عبد الصمد الجود، ويونس أوزياد، ورشيد أفاطي، وعبد الرحمان خيالي، وهم المتهمون الرئيسيون.

وبخصوص الأشخاص الآخرين، الذين لم يتورطوا مباشرة في الجريمة، ولكن كانت لهم صلة بالخلية، فقد تراوحت الأحكام الصادرة في حقهم بين 30 و5 سنوات، منهم السويسري، كيفن زولير، الذي حُكم عليه بـ20 سنة سجنا.

وكانت منطقة إمليل في إقليم الحوز، نواحي مراكش، قد اهتزت على إيقاع جريمة بشعة، وقعت ليلة 17 دجنبر 2018، راحت ضحيتها سائحتان شابتان دانماركية، ونرويجية، من هواة الطبيعة.
وتورط مباشرة في الجريمة المذكورة أربعة جناة هم: عبد الصمد جود، زعيم الخلية، وعبد الرحمان خيالي، ويونس أوزياد، ورشيد أفاطي، إذ في منتصف ليلة 17 دجنبر 2018، بينما كانت السائحتان نائمتان، هاجموهما، وطعنوهما، فيما كان رشيد أفاطي يصور العملية بهاتفه. واعترف عبد الصمد جود بأنه قطع رأس إحداهما، فيما تولى يونس أوزياد قطع رأس الأخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *