من المهم أن يحتوي أي نمط حياة صحي على ممارسة الرياضة، حاول أن يتضمن برنامجك على كل من التمارين الهوائية واللاهوائية كل أسبوع، وهذه التمارين سوف تساعدك على فقدان الوزن والحفاظ على الوزن الذي تستهدفه لفترة طويلة.
بالإضافة إلى ذلك فإن التمارين تساعد على تحسين الحالة المزاجية وتحسين عادات النوم والتحكم بشكل أفضل في ضغط الدم ومستوى السكر لدى مرضى السكري وتحسن من حالة الدورة الدموية.
ولإنقاص الوزن وشد الجسم المترهل ، عليك أن تعرف(ي) بعض الحقائق التي ستفرق في رحلة الرجيم وبالطبع في النتيجة، وأهمها أن معدل حرق الدهون يقل عن ما كان عليه في عمر أصغر.
وفي هذا الصدد أذكر لك سيدتي، سيدي، نصائح تحدد الطريقة المناسبة لإنقاص الوزن وشد الجسم الترهل وتقليل التوتر:

-تحديد الرياضة المناسبة والمدرب المناسب !!!
الأهم من الوقت المخصص للرياضة عليك اختيار الرياضة التي تساعد أكثر على حرق الدهون والتي تعتمد أكثر على الحركة والتي تساعدك في الحفاظ على ضربات متوازنة للقلب و تحسين قوة عضلات القلب ، ومن المستحب حصص فردية :
“الجمع في نفس الوقت بين عدة رياضات (زومبا،رياضات الدفاع عن النفس ،تمارين الكارديو، الرقص الشرقي …..)،ثلاث مرات في الأسبوع ولمدة 45 دقيقة ثم المرور مباشرة الى مساج الشد العضلي وتشنجات الجسم وآلامه ، بعد الانتهاء من المساج خذ نفسا عميقا أكثر من خمس دقائق على الأقل، ركز فقط على التنفس بعمق واستنشق زفير وشهيق فهذا يساعد على إندفاع الأدرينالين ويهدئ من توترك “.
أما إذا كنت تمارس رياضة المشي فعليكِ زيادة المدة المخصصة لها يومياً.

– أنت بحاجة للفيتامينات

إذا كانت أنظمة الرجيم الأحادية أو كما تسمى «كيميائية» تشكل خطورة على أي شخص،فإن تأثير هذا النوع من الرجيم يتضاعف إذا كنت قد أتممت عامك الأربعين، فأنت بحاجة إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية، من ثم عليك اختيار نظام متوازن وفي نفس الوقت يمد الجسم بالسعرات الحرارية الملاءمة والتي تساعد على إنقاص الوزن.

– وجبات متكررة وحصص صغيرة

أفضل طريقة لتحفيز الجسم على حرق الدهون هي مد الجسم بحصة صغيرة كل ساعتين، على عكس الظنون التي تذهب بالشخص نحو الامتناع عن الأكل لعدة ساعات من ثم يشعر بالجوع الشديد ويضطر لتناول حصة دسمة.

– أنت بحاجة لخفض الحرارة

ربما تكون مفاجئة أن الطقس البارد يحرق الدهون أقوى، رغم أننا نعاني من زيادة الوزن في الشتاء، ولكنها حقيقة يجب الاستعانة بها، ويفسر الموقع هذه النقطة بأن الجسم يحتوي على نوعين من الدهون، الأولى هي الدهون البيضاء الضارة، الثانية هي الدهون البنية التي يحرقها الجسم للحصول على الطاقة اللازمة للنشاط الجسم، وعندما نبقى في حرارة أقل يجتهد الجسم لحرق مزيد من الدهون حتى يصل بالجسم إلى درجة حرارة مناسبة.
محمد أسامة الفتاوي
خبير رياضي ومدرب فيدرالي في رياضة الدفاع عن النفس .