توزيع 71 مليون درهم على الصحافة الورقية والإلكترونية في 2018

1 يناير 2019 - 9:53 ص

أفادت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الاتصال- بأن القيمة الإجمالية للدعم المخصص للصحافة الوطنية الورقية والإلكترونية برسم سنة 2018، فاقت 71 مليون درهم.

وذكر بلاغ للوزارة بهذا الخصوص، أن سنة 2018 عرفت مواصلة سياسة الدعم العمومي الموجه للصحافة المكتوبة الوطنية، حيث ارتفع عدد الجرائد الجهوية والمحلية المستفيدة من الدعم، كما تم تكريس إدراج الصحافة الرقمية في منظومة الدعم المخصص للصحافة المكتوبة.

وفي هذا الصدد -يضيف البلاغ – وبرسم نفس السنة، استفادت 76 مقاولة صحفية من الدعم المباشر، والذي بلغت قيمته الإجمالية 71 مليون و37 ألف و125 درهم، ضمنها 60 مقاولة صحفية للصحافة المكتوبة (الورقية)، منها 12 جريدة حزبية تستفيد من دعم التعددية، و16 منبرا جهويا و16 مقاولة صحفية إلكترونية.

وأشارت الوزارة إلى أنها تعمل على دعم المقاولات الصحفية وتعزيز احترافيتها وتأهيل نموذجها الاقتصادي، وذلك تفعيلا للمقتضيات الدستورية المتعلقة بضمان حرية الفكر والرأي والتعبير، خصوصا الفصل 28 القاضي بضمان ممارسة الصحافة بكل حرية ومن غير قيد، عدا ما ينص عليه القانون صراحة، وتنفيذا لمخططها العملي والتنفيذي الرامي إلى تكريس حرية واستقلالية الصحافة المكتوبة، بشقيها الورقي والإلكتروني.

وخلص البلاغ إلى التأكيد أن المغرب أصبح يشهد تنوعا في بنيات الملكية لوسائل الإعلام وحرية تامة في طبع وتوزيع الصحف وفي إصدار الصحف الرقمية، كما استمر خلال سنة 2018، العمل بالإعفاءات الضريبية التي يتمتع بها قطاع الإعلام والصحافة، إضافة إلى العمل على نشر قائمة الصحف المستفيدة من الدعم العمومي من أجل ضمان شفافية آليات تقديم الدعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *