المغرب/ مجلس جماعة مراكش يصادق على دعم جماعة مراكش لقطاعي الصحة والتعليم بالمدينة.

24 سبتمبر 2020 - 8:45 م

أسامة الفتاوي_ نبأنيوز

عقد المجلس الجماعي لمدينة مراكش اليوم الخميس 24 شتنبر 2020 دورة استثنائية في جلسة فريدة بالقاعة الكبرى والاجتماعات بمقر المجلس بشارع محمد السادس، وقد ترأس هذه الجلسة السيد محمد العربي بلقايد رئيس المجلس الجماعي وبحضور ممثل السيد الوالي عامل عمالة مراكش.

في بداية أشغال الدورة تمت قراءة الفاتحة ترحما على أرواح عدد من الموظفين والمواطنين الذين توفتهم المنية جراء مضاعفات مرض كوفيد-19.

وقبل التداول في النقط المعروضة على أنظار المجلس، أكد السيد رئيس المجلس أن مبادرة المكتب الى الدعوة الى هذه الدورة جاء تفاعلا مع الدعوة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطابه بمناسبة الذكرى السابعة والستين لثورة الملك والشعب في 20 غشت 2020، إلى كل القوى الوطنية، للتعبئة واليقظة، والانخراط في المجهود الوطني، في مجال التوعية و التحسيس وتأطير المجتمع، للتصدي لجائحة وباء كوفيد-19.

ومن جهتهم تناول عدد أعضاء المجلس الكلمة في إطار طلبات الاحاطة علما، حيث أكدوا على ضرورة انخراط المجلس الجماعي في مواجهة هذه الجائحة إلى جانب مختلف المتدخلين من سلطات عمومية وقطاعات حكومية وهيئات منتخبة ومجتمع مدني. كما لفتوا الانتباه إلى التداعيات السلبية لتطورات الوضعية الوبائية بالمدينة خصوصا على قطاعات السياحة والصناعة التقليدية والخدمات وآثارها الاجتماعية على ساكنة المدينة.

ثم انتقل المجلس الى مدارسة النقطة المتضمنة في جدول أعمال الدورة كما يلي:

  1. اطلاع ومناقشة مجلس جماعة مراكش للوضعية الوبائية وفي ظل تفشي وانتشار وباء كوفيد-19 بتراب الجماعة:
    حيث قدمت السيدة المديرة الجهوية لوزارة الصحة بجهة مراكش أسفي، عرضا أمام أعضاء المجلس أبرز خلاله الوضع الصحي و تطورات الحالةالوبائية بالمدينة منذ بداية الجائحة مبرزة الاجراءات التي قامت بها مصالح وزارة الصحة والمجهودات التي بذلتها الأطر الطبية وشبه الطبية من أجل محاصرة تفشي الوباء والتكفل بالمرضى.

ومن جهتهم ثمن أعضاء المجلس تضحيات جنود الصف الأول من أطباء وممرضين ومسعفين من أجل انقاذ حياة المصابين بهذا الوباء اللعين، كما اثاروا الانتباه إلى عدد من الاختلالات التي واكبة تدبير الازمة الصحية للجائحة وبالخصوص وضعية مستشفى ابن زهر “المامونية” وباقي المؤسسات الصحية الاخرى المخصصة للتكفل بالمصابين، وكذلك قلة المختبرات المخصصة للكشف عن فيروس كورونا وقلة عدد الأسرة المخصة للحالات الحرجة والانعاش وعدم توفر اجهزة التنفس الاصطناعي والاوكسجين وضعف حكامة تدبير الموارد البشرية.
وإجابة على تدخلات السيدات والسادة الاعضاء قدمت السيدة المديرة الجهوية لوزارة الصحة بجهة مراكش أسفي توضيحات بشأن الاستيراتيجية المعتمدة من طرف وزارة الصحة والتي عرفت تحيينا مستمرا حسب تطورات الوضع الوبائي .

  1. المصادقة على اتفاقية شراكة لتأهيل القطاع الصحي بمراكش:
    رغبة منها في المساهمة لتوفير الإمكانيات الكفيلة بالتصدي لجائحة كوفيد 19 ومواجهة الضغط الواقع على المنظومة الصحية من جهة وتقوية العرض الصحي بمدينة مراكش من جهة أخرى، بادر مكتب جماعة مراكش لعرض اتفاقية شراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الصحة بمراكش. حيث التزمت جماعة مراكش بتوفير 12 مليون درهم لتنفيذ هذه الاتفاقية من أجل :
    المساهمة صيانة وتأهيل المراكز الصحية والمستشفيات والمختبرات التابعة للمديرية الإقليمية للصحة المتواجدة في دائرة النفوذ الترابي لجماعة مراكش؛
    § المساهمة في اقتناء تجهيزات ومستلزمات مخبرية وطبية وصيدلانية؛
    § المساهمة في اقتناء وسائل النقل الطبية وصيانتها وتزويدها بالمحروقات.
    وبعد التداول والمناقشة صادق المجلس بالأغلبية المطلقة على نص هذه الاتفاقية.
  2. اطلاع ومناقشة مجلس جماعة مراكش لوضعية الدخول المدرسي (الموسم الدراسي 2020-2021) :
    حيث قدم السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش أسفي، عرضا أمام أعضاء المجلس أبرز خلاله أهم الاجراءات التي تم تسطيرها من طرف الوزارة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديرية الاقليمية بمراكش من أجل انجاح الدخول المدرسي للموسم 2020-2021، والذي يأتي في ظرفية استثنائية تعرفها بلادنا في ظل تفشي وباء كورونا، مما جعل تدبير الدخول المدرسي بمقاربات جديدة. كما شدد السيد مدير الأكاديمية على أن مصالح الوزارة وأطرها الادارية والتربوية تجندت خلال هذه الفترة من أجل استمرار العملية التعليمية وانجاح امتحانات الباكالوريا في ظروف صحية وتربوية جيدة مشيدا بمساهمة المجلس الجماعي ومجالس المقاطعات في عمليات تعقيم مراكز امتحانات الباكالويا.
    وخلال مناقشة العرض المقدم، تطرق السيدات والسادة أعضاء المجلس للمشاكل التي شهدها الموسم الدراسي الأخير، رغم المجهودات المبذولة من طرف الوزارة وخصوصا عند تطبيق التعليم عن بعد خلال فترة الحجر الصحي. كما، نبه السيدات والسادة الاعضاء الى أن العديد من المؤسسات التعليمية عرفت صعوبات في انطلاق الموسم الدراسي خصوصا وأن الغالبية العظمى من الأسر اختارت نمط التعليم الحضوري وهو الأمر الذي جعل من الصعب احترام التدابير الصحية الاجراءات الصحية الموصى بها. بالاضافة الى الاضطراب الذي عرفه الاعلان عن الصيغ التي قررتها الاكاديمية في بعض المؤسسات التعليمية الذي خلق ارتباكا كبيرا لدى الأسر والأطر التربوية عند انطلاق الموسم الدراسي في 7 شتنبر 2020.
    وفي تفاعله مع تدخلات عضوات وأعضاء المجلس، تطرق السيد المدير الاقليمي إلى أن الظرفية الاستثنائية التي نعيشها في ظل هذه الجائحة تقتضي تدبيرا استثنائيا للدخول المدرسي لهذه السنة، مؤكدا أنه باعتبار الوضعية الوبائية المتغيرة بشكل مستمر فإن مختلف القرارات المتخذة بشأن تدابير الدخول المدرسي وبالخصوص الصيغ والانماط البيداغوجية المعتمدة بمختلف المؤسسات التعليمية تتم مدارستها بشكل مستمر على مستوى اللجنة التقنية لتبادل المعلومات وتتبع الدخول المدرسي بناء على تطورات الوضعية الوبائية أخذا بعين الاعتبار رغبات الأسر واقتراحات المؤسسات التعليمية في شأن الأنماط التربوية الأنسب على مستوى عمالة مراكش.
  3. المصادقة على ملحق رقم 1 للاتفاقية الإطار للشراكة من أجل دعم التمدرس والمساهمة في تجويد الحياة المدرسية في تراب جماعة مراكش:
    نظرا لما لمسته جماعة مراكش من حاجة ملحة الى دعم جهود الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش اسفي، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بمراكش ومختلف الاطر الإدارية والتربويةد بالإضافة إلى جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ من أجل انجاح الدخول المدرسي وتدبير مختلف العمليات التربوية في ظل جائحة وباء كورونا التي تعيشها بلادنا، بادر مكتب مجلس جماعة مراكش إلى اقتراح اضافة ملحق للاتفاقية الإطار للشراكة من أجل دعم التمدرس والمساهمة في تجويد الحياة المدرسية في تراب جماعة مراكش المصادق عليها سنة 2019، ايمانا منه لما تتطلبه الظرفية من تظافر للجهود بشكل مشترك لإنجاح الدخول المدرسي من خلال تنزيل امثل للبروتوكول الصحي للمؤسسات التعليمية.

وتأتي هذه الاتفاقية لتأطير مشاركة مجلس جماعة مراكش في عملية دعم التمدرس وتجويد الحياة المدرسية بتراب جماعة مراكش ولإنجاح الدخول المدرسي في ظل تداعيات جائحة كوفيد 19، حيث التزمت جماعة مراكش بتوفير 6 ملايين درهم لتنفيذ هذه الاتفاقية من أجل :
§ المساهمة في صيانة وتأهيل المؤسسات التعليمية العمومية ومحيطها المتواجدة في دائرة النفوذ الترابي لجماعة مراكش؛
§ المساهمة في اقتناء معدات تجهيزات ومستلزمات ومواد الوقاية والتعقيم لفائدة هذه المؤسسات.
وبعد التداول والمناقشة صادق المجلس بالأغلبية المطلقة على نص هذه الملحق.

  1. البث في طريقة تدبير غابة الشباب والمساحات الخضراء الكبيرة بتراب جماعة مراكش (نقطة واردة من السيد الوالي عامل عمالة مراكش) :
    نظرا لاقتراب اجال انهاء أشغال تهيئة وتأهيل غابة الشباب التي تشرف عليها مؤسسة محمد السادس للبيئة واقتراب آجال تسليمها للمجلس الجماعي بمراكش، وباعتبار هذا المرفق يعتبر معلمة تاريخية وبيئية بالمدينة الحمراء، بادر السيد الوالي عامل عمالة مراكش بادراج هذه النقطة في جدول أعمال هذه الدورة الاستثنائية من أجل التداول في طريقة تدبير غابة الشباب والمساحات الخضراء الكبيرة بتراب جماعة مراكش من أجل المحافظة عليها وتأهيلها والرقي بها كفضاءات عمومية مميزة للمدينة وتشكل متنفسا لساكنتها وكما تعتبر محطات أساسية في مسارات السياح الوافدين على المدينة.

وكما جاء في تقرير الاجتماع المشترك للجنتين الدائمتين للتعمير وسياسة المدينة، والمرافق والخدمات، اقترح المجلس تشكيل لجنة تقنية مختلطة بين مصالح جماعة مراكش المعنية وقسم البيئة بولاية مراكش آسفي والشركاء المحتملين من أجل اعداد تصور متكامل حول الصيغ التدبيرية المقترحة وعرضها على مكتب المجلس، على أساس برمجة هذه النقطة في أقرب دورة للمجلس من أجل المصادقة.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس جماعة مراكش عمل بشكل استباقيد برسم السنة المالية الحالية، على برمجة صفقة خاصة من أجل الصيانة الاعتدادية لغابة الشباب إلى غاية غشت 2021. كما سيتم توفير الموارد البشرية اللازمة لحراسة هذا المرفق من خلال شركة الحراسة المتعاقد معها.

وفي ختام أشغال هذه الدورة رفع أعضاء المجلس برقية ولاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *