الصين تتوج ذ خالد الفتاوي ضمن 16 شخصية من أصدقاء هذه الدولة الأسيوية بجائزة مرموقة بحضور شخصيات دبلوماسية رفيعة

28 سبتمبر 2021 - 12:21 م

اختارت جمهورية الصين الشعبية، اليوم الثلاثاء، خالد الفتاوي، رئيس الجمعية المغربية الصينية،بعد 17 سنة عمل من ضمن 16 شخصية من أصدقاء هذه الدولة الأسيوية، للتتويج بجائزة مرموقة، بصفته ممثلا وحيدا بعد دراسات لإفريقيا والدول الناطقة بالفرنسية.

وبحضور شخصيات دبلوماسية رفيعة، نظمت وزارة الخارجية الصينية حفلا كبيرا بمناسبة هذه الجائزة التي تخصص لأصدقاء الصين.
وقال ذ خالد الفتاوي: “لهذا الاختيار معان كثيرة، على رأسها أن للمغرب مكانة اعتبارية على مستوى إفريقيا لدى بلاد ماو تسي تونغ، التي نحتت طريقها الثالث في مجال الاقتصاد لتصبح قوة صاعدة عالمية تؤرق الاقتصادين الأمريكي والأوروبي”.

وأضاف الفتاوي، في تصريح ل نبأنيوز أن “التنين الصيني يعبر بهذا الاختيار على أنه يراهن في سياق التعاون على المملكة المغربية التي تحتل مكانة مهمة داخل القارة الإفريقية”.

وأوضح أن “الصين مهتمة بشكل كبير بالطريق البري والبحري بإفريقيا، في إطار علاقة رابح-رابح مع بلدان إفريقيا عبر بوابة المغرب، وتهتم بشكل أكبر بالمناطق السياحية والصناعية بأقاليمنا الجنوبية، بتوفير فرص لشركاتها في إطار استنبات التصنيع بهذا الجزء من المملكة الموجه إلى حوالي 800 مليون مستهلك إفريقي”.

وتابع المتحدث بأن “الصين مهتمة أيضا بعلامة (صنع بالمغرب)، التي ستمكنها من ولوج 57 دولة عبر العالم، وكل ذلك سيخلق فرص شغل بأقاليمنا الجنوبية”.
وفي إطار الدبلوماسية الخارجية، كانت الجمعية المغربية الصينية، التي يرأسها كل من خالد الفتاوي عن الجانب المغربي وسونغ فينغ عن الجانب الصيني، وراء إحداث غرفة التجارة المغربية الصينية بمدينة السمارة، في سياق التعاون مع الصين وما تعرفه المناطق الجنوبية للمملكة من مشاريع عملاقة، من قبيل ميناء الداخلة الذي يعتبر أكبر ميناء في إفريقيا، والذي سيضم، بالإضافة إلى البلدان الإفريقية، خطا مباشرا نحو أمريكا، ويوازي ميناء طنجة المتوسط.

وبهذه المبادرة التي أقدمت عليها الجمعية المغربية الصينية، ستصبح مدن العيون والداخلة والسمارة وبوجدور، وباقي المدن الجنوبية، قاطرة إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *