جريدة نبأ نيوز

إنطلاق فعاليات مهرجان كناوة العالمي بالصويرة ومهدي بنسعيد يُؤكّد على أن هذا المهرجان هو تعزيز للحوار بين الثقافات.

انطلقت عشية يوم أمس الخميس 27 يونيو 2024، فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان كناوة العالمي بالصويرة، في حفل حضره ثلة من الشخصيات البارزة، من بينهم أندري أزولاي، مستشار الملك، وخوسي لويس زاباثيرو، رئيس حكومة إسبانيا الأسبق، ومحمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل. وفي هذا السياق، ألقى بنسعيد كلمة خلال حفل الافتتاح، أكد فيها على الأهمية المتزايدة لمهرجان كناوة، الذي بات يساهم بشكل كبير في تعزيز مكانة مدينة الصويرة كوجهة ثقافية مميزة.

وأوضح بنسعيد أن المهرجان، الذي يعود تاريخه لألف عام، لعب دورًا هامًا في تحويل الصويرة من مدينة سياحية إلى مدينة ثقافية بامتياز، تُشجع على التنوع والحوار بين الثقافات.

وشدد الوزير على أهمية الاستثمار في الثقافة، واعتبرها رافعةً أساسيةً للتنمية والسلام، وأكد التزام الوزارة بدعم مهرجان الصويرة كناوة، إلى جانب المهرجانات الأخرى التي تُثري المشهد الفني والثقافي الوطني.

ويعد مهرجان كناوة العالمي من أهم المهرجانات بالمغرب، حيث يجتمع على مسرحه فنانين من مختلف أنحاء العالم، للاحتفاء بموسيقى “الكناوة” المغربية العريقة، كما يقدم المهرجان برنامجا ثريا من العروض الموسيقية والفعاليات الثقافية، التي تجذب سنويا آلاف الزوار من المغرب والعالم.